مراجعة هاتف هواوي P9 Huawei : مواصفات و سعر و كل ما تود معرفته

Communication

Huawei-P9-مراجعة-موصفات-سعر-هاتف

تتوسع إمبراطورية شركة هواوي الصينية يومًا بعد يوم، و ها هى تُعلن عن أخر تُحفها الفنية هاتف هواوي P9 و الذي يتمتع بالعديد من المواصفات الفريدة التي تؤهله لأن يحظى بنصيب الأسد من سوق الهواتف الذكية لعام 2016، رغم أنّ البعض يشكك في ذلك، لكن على أي حال سنتطرق سويًا لمراجعة تفاصيل الهاتف بشكل دقيق و فني لنتوصل لرأي منطقي عن الجوال، مع مقارنته بالهواتف الرائدة الأخرى.

المميزات

  • كاميرة جيدة
  • تصميم جذاب
  • مستشعر بصمة سريع الاستجابة
  • الفراغات بين الهيكل و الشاشة مُنعدمة تقريبًا
  • جودة التصنيع ممتازة
  • يدعم تركيب ذاكرة خارجية SD

العيوب

  • واجهة النظام Emotion UI لن تُناسب جميع الأذواق
  • لا يدعم تصوير فيديو بدقة 4K
  • لا يدعم تقنية مانع الاهتزاز أثناء التصوير
  • الشاحن السريع غير متوفر بداخل علبة الجهاز

السعر

  • 599 يورو ’’إصدار 3 جيجابايت رام‘‘
  • 649 يورو ’’إصدار 4 جيجابايت رام‘‘

التقييم

  • 8.7/10

مراجعة هاتف Huawei P9

التصميم والهيكل

huawei-p9-تصميم-هيكل (2)

huawei-p9-تصميم-هيكل (1)

huawei-p9-تصميم-هيكل (4)

huawei-p9-تصميم-هيكل (3)

huawei-p9-هيكل 

جوال هواوي P9 يأتي بتصميم معدني بالكامل و السمة الأساسية له هى النحافة، و بالرغم من تشابه التصميم إلى حدٍا كبير مع هاتف هواوي السابق P8 إلا أنه توجد عدة إضافات جديدة تُضفي مظهر فريد للهاتف الجديد، و منها الهيكل المعدني المصقول بعناية أفضل قليلاً من الإصدارات السابقة.

و بسماكة 6.5 مم ستحظى بهاتف نحيف حقًا بالإضافة لتجنب أي بروز للكاميرا كالهواتف المنافسة الأخرى و منها سامسونج اس 7.

و من الأمام توجد شاشة بحجم 5.2 بوصة و أعلاها يوجد شعار الشركة، و لن تجد أية أزرار خاصة بالتنقل حيث تم دمجها أسفل الشاشة كحال جميع الإصدارات السابقة، و بالنظر لبقية أرجاء الهاتف، ستجد أنّ أزرار التحكم بالصوت تقبع على الجانب الأيمن و بجانبها زر الطاقة و كلاهما مصمم بشكل مسطح جميل الملمس و الشكل.

بينما يقع منفذ شريحة الإتصال على الجانب الأيسر، أما الجهة السفلية فهى أكثر إزدحامًا لكونها تحتوي على؛ منفذ USB-Type C، مكبرات الصوت، منفذ 3.5 مم لسماعات الرأس و الجدير بالذكر أن منفذ USB يدعم الشحن السريع الإصدار 3.0.

و الآن لننتقل للجهة الخلفية و التي تحتوي على، كاميراتان عاليتي الجودة من تصنيع شركة لايكا و تم تزويدهما بفلاش ثنائي حار و بار، و سنتطرق لتفاصيل الكاميرة بالأسفل.

و أسفل الكاميرة يوجد مستشعر البصمة ذو الشكل التربيعي، لكن ما أزعجني في التصميم هو شعار شركة لايكا بالخلف، فما فائدته؟!.

و أخيرًأ، الهاتف متوفر بستة ألوان و هم أبيض، أسود، فضي و ثلاثة تدرجات مختلفة من اللون الذهبي

الشاشة

huawei-p9-شاشة

شركة Huawei تتمتع بأفضل الهواتف من حيث جودة الشاشة و تصميمها و الأبعاد بين الشاشة و الهيكل، فشاشة هاتف Huawei P9 ملتصقة تقريبًأ بالإطار الجانبي و لن تشعر بوجود أية فراغات سوداء اللون كالتي توجد في بعض الهواتف، حيث تحافظ الشركة على نسبة 80% للشاشة من حجم الهيكل.

و حجم الشاشة في أخر إصدار هو 5.2 بوصة بدقة Full HD “1080p” و هى من نوع LCD، و بتلك المواصفات ستحظى بشاشة قادرة على توفير ضوء بمقدار 500 نقطة للمتر المربع، و بتشبع ألوان بنسبة 96% و بأبعاد 1920×1080 و كثافة بيسكلات 423 لكل بوصة.

بإختصار، شاشة مذهلة على جميع الأصعدة و أية مشكلة كنت تعاني منها في هاتفك السابق فلن تجدها هُنا بكل تأكيد.

كما أنه يمكنك تعديل درجات الألوان للشاشة من خلال الإعدادات لتتناسب مع الوضع المريح لك، و لا تنخدع بشاشات الأموليد فالفرق يظهر فقط في الشاشة الكبيرة و ليس في شاشات بحجم 5.2 بوصة!.

مواصفات Huawei P9

هواوي بي 9 يتوفر على شريحة إلكترونية من تصنيع الشركة و هى  Kirin 955 SoC ذات دقة تصنيع 16 نانوميتر، و عند مقارنتها بالإصدار السابق Kirin 950 المتوفر في جوال Huawei P8 سنجد فروقات في الأداء و لكن ليست بالجذرية طبعًا، فهى إصدار مُحسن ليسّ إلا.

و تحتوي تلكّ الشريحة على معالج ثماني النواة ينقسم إلى 4 أنوية فئة Cortex-A72 بتردد 2.5 جيجاهيرتز و 4 أنوية أخرى فئة Cortex-A53  بتردد 1.8 جيجاهيرتز.

أما المعالج الرسومي المتوفر بداخلها فهو Mali-T880 MP4 ، و الذي يعتبر أفضل معالج رسومي متوفر في هواتف شركة هواوي حتى الآن.

و ليتناسب هاتف Huawei P9 مع الاحتياجات المختلفة، تم توفير إصدارات من الجوال بمواصفات مختلفة قليلاً:

  • الإصدار الأول يتمتع بمساحة تخزينية 32 جيجابايت و 3 جيجابايت من الذاكرة العشوائية
  • الإصدار الثاني 64 جيجابايت و 4 جيجابايت من الذاكرة العشوائية

و كلا الإصدارين يدعمان إضافة كارت ذاكرة خارجي SD لزيادة المساحة التخزينية، و لمعلوماتك فإنه سيتم توفير إصدارات أخرى لبلاد شرق آسيا تتمتع بضعف المساحات التخزينية السابقة و تدعم شريحتي إتصال أيضًا، بالإضافة لزيادة الذاكرة العشوائية بمقدار 1 جيجابايت.

الأداء

يعتبر جوال هواوي بي 9 اختيار ممتاز لمحبي ممارسة الألعاب ثلاثية الأبعاد و إدارة كم هائل من البيانات باستخدام الهاتف، فمن خلال الإختبارات حققّ الهاتف أداء قوي جدًا، فببساطة هو مناسب للاستخدام اليومي و المكثف و تعدد المهام كذلك، و الصورة التالية تبين النتائج التي حققها الهاتف من خلال تطبيقات قياس أدائي المعالج و المعالج و الرسومي بالإضافة للذاكرة العشوائية، و مقارنة الهاتف بالهواتف المنافسة الرائدة.

huawei-p9-benchmark-مواصفات-اداء

و بالنظر للصورة السابقة فسنجد أنّ أداء معالج Huawei P9 أقل من معالج سناب دراجون 820 لكن إذا قمنا باستخدام كافة أنوية المعالج المتعددة فالأداء يعتبر مقارب له و أفضل من معالج سناب دراجون 810، أما أداء المعالج الرسومي فقد حققّ الهاتف نتيجة 59 إطار في الثانية عند تشغيل الألعاب على أعلى جودة ممكنة Ultra.

أما أداء حساس البصمة فهو ممتاز بلا شك، فيكفي فقط أن تضع إصبعك على المستشعر ليتم فتح الهاتف أو غلقه بالإضافة إلى أنه يمكنك إلتقاط الصور بواسطته، أو التنقل بين الصور عن طريق التمرير يمينًا و يسارًا من خلاله، و أخيرًا الرد على المكالمات.

الصوت

جودة الصوت و حدته تعتبر منطقية نظرًا لأنّ السماعة بالأسفل و ليسّ بالجهة الأمامية كهواتف HTC One، لكن بالرغم من ذلك تعتبر جودة الصوت مشابهة لمعظم الهواتف الأخرى و التي تعاني من نقص في ضخامة و عُمق الصوت.

و من الغريب أنّ الصوت يتحسن إذا قمت بخفض مستواه بمقدار مستويين!.

النظام

huawei-p9-emui1-نظام

أخر إصدارات شركة جوجل ’’أندرويد N 6.0‘‘ متوفر بكل تأكيد في هاتف هواوي P9، و هو سريع و يحتوي على العديد من الأمور الرائعة التي يمكنك رؤيتها من خلال الرابط أسفل المقال، لكن ما قد يعيبه هى واجهة Emotion UI التي قد لا تُرضي جميع الأذواق في رأي.

البطارية

هاتف هواوي P9 يتمتع ببطارية بحجم 3000 ميلي أمبير غير قابلة للإزاله و تدعم تقنية الشحن السريع من خلال منفذ USB-Type C، و من خلالها يمكنك ممارسة الألعاب ثلاثية الأبعاد لمدة أقصاها 3 ساعات و نصف الساعة، أو 7 ساعات لتصفح الويب و مشاهدة الفيديوهات من خلال الواي فاي أو الاستماع للموسيقى.

أو 4 ساعات  و نصف فقط كاستخدام مُكثف لكي يظل الهاتف معك لنهاية اليوم كالصورة التالية.

هواوي-P9-بطارية

و باستخدام تقنية الشحن السريع الإصدار 3.0 ستتمكن من شحن البطارية إلى 100% في غضون ساعة فقط.

وسائل الإتصال

  • واي فاي
  • GPS
  • NFC
  • لاقط لإشارة شبكة الخاصة بك و بذلك ستضمن الحصول على إشارة جيدة في أي مكان تتواجد فيه الإشارة
  • 4G

الكاميرا

هواوي-P9-كاميرة-خلفية

حساسات الكاميرة مُجمعة بواسطة شركة لايكا الألمانيا و التي على حد قولها ستكون أفضل حساسات في كاميرة هاتف.

و كاميرة هاتف هواوي P9 الخلفية بدقة 12 ميجابيكسل لكلاٌ من الكاميرتين كما ذكرنا في جزأ التصميم، و الأولى مُخصصة لإلتقاط صور بالألوان و الأخرى بالأبيض و الأسود فقط و التي تعمل تركيز مستوى التفاصيل بشكل كبير في الصورة.

أما فتحة العدسة فهى f/2.2 ، و الجدير بالذكر أنّ الحساسات المستخدمة هى من تصنيع شركة سوني التي تشتهر بجودة الحساسات الخاصة بها و هى من فئة  IMX286 ذات سُمك 1.25 ميكرون و بذلك تعتبر أكبر من عدسات هاتفP8 السابق.

و الفائدة من وضع كاميرة مزدوجة هو، إضافة تحسين بنسبة 200% عن الكاميرة التقليدية، و تحسين بنسبة 50% في مستوى تباين الألوان، و كلا الكاميراتان يمكنهما التركيز بشكل فردي بواسطة ثلاثة تقنيات مختلفة للتركيز ’’التركيز بواسطة الليزر، التركيز بواسطة قياس المسافة بين الصورة و العدسة لزيادة حدتها، التركيز على زيادة تباين الألوان‘‘.

و يُفضل التركيز بواسطة الليزر لكون الكاميرة مزودة بتقنية ISP و التي تعمل على تحسين الصور الملتقطة بشكل كبير و بشكل تلقائي أيضًا، كما أنّ الكاميرة تحتوي على عدة أوضاع للتصوير تعتبر ممتازة كهواتف سوني اكسبريا.

بالإضافة لإماكنية التعديل بشكل يدوي على إعدادات الكاميرة ’’كمستوى الضوء، تشبع الألوان، سرعة الغالق‘‘.

huawei-p9-كاميرا-امامية

أما الكاميرة الأمامية فهي بدقة 8 ميجابيكسل و هى كفيلة لإلتقاط صور سيلفي بشكل مُذهل حقًا، كما أنكّ ستجد عدة أوضاع للتصوير مما يُضفي جمالية على الصور الملتقطة.

لكن ما قد يفسد كل تلك الأمور الجيدة هو عدم دعم الكاميرة الأمامية و الخلفية لتصوير الفيديو بدقة 4K فضلاً عن أنه تقنية مانع الإهتزازات للصور غير موجودة لكن ربما قد يغنيك التركيز بواسطة الليزر عن ذلك.

صور للكاميرا

هواوي-P9-امثلة-للكاميرا (3)

هواوي-P9-امثلة-للكاميرا (2)

هواوي-P9-امثلة-للكاميرا (1)

هواوي-P9-امثلة-للكاميرا (4)

الخلاصة

هاتف هواوي P9 يتمتع بالعديد من المواصفات الرائعة التي تجعله جوال جدير بالإقتناء، كالأداء الممتاز و البطارية المناسبة لحجمه بالإضافة للكاميرة المزدوجة الخلابة و التي تعتبر هى الميزة الفريدة للهاتف، و بكل بساطة الهاتف يمتلك مواصفات تستحق 9/10 و ذلك لكون المعالج ليسّ بالقوة الكافية كمعالج سناب دراجون 820 لكنه ذلك لا يعني ان أدائه ضعيف بل قوي جدًا.

لكن ما قد يعيبه هو النظام الخاص به، فنظام الأندرويد غير جيد بالنسبة لي، و ذلك لكونه بعيد كل البُعد عن الأندرويد الخام كهواتف النيكسس و ذلك سبب آخر لطول فترة التحديثات من الشركة، كما أنّ واجهة النظام غير مُحببة بالنسبة لي أيضًا، و في رأي إذا كانت الكاميرا غير هامة جدًا بالنسبة لك فقم بشراء One Plus 2 أو إنتظر إصدار One Plus 3.

و عند مقارنة HTC 10 بهاتف هواوي P9 فسنجد أنّ هاتف هواوي يتفوق من حيث التصميم و الكاميرا و HTC 10 يتفوق من حيث الأداء الأفضل سناب دراجون 820″ و النظام، و البعض قد يختلف في نقطة التصميم ففى النهاية هى آراء.

———————-

ترجمة وبتصرّفللمقال HUAWEI P9 REVIEW لصاحبه GARY SIMS.

مصدر الصور: Digitaltrends