مقارنة بين ماك بوك (MacBook) و ماك بوك برو (MacBook Pro) وماك بوك إير (MacBook Air)

Computing

إذا كنت أحد المهتمين بأجهزة اللاب توب الخاصة بشركة ابل ، و كيف لا يمكن الإهتمام بها!، فبلا شك أنت في حيرة من أمرك نتيجة تعدد المنتجات المحصورة في MacBook بتصنيفاته Air  و Pro، و لحسن الحظ أبل لا تتبع سياسة المنتج متوسط الجودة كما تفعل بعض الشركات، و إلا لما استطعنا حصر المنتجات في السطور السابقة.

و للسبب نفسه، تبدأ أسعار حواسيب ماك بوك بدايةً من 899 دولار، و تلك التكلفة ليست منخفضة على الإطلاق، لكن إذا كنت على دراية بالجودة التي تقدمها لك شركة أبل في منتجاتها فلن تعتبر تلك التكلفة أمرًا يذكر، فأنت ستحصل على حاسب شخصي بتصميم رائع و هيكل قوي من الألومنيوم، ناهيك عن لوحة المفاتيح الممتازة و التي لن تجعلك تمل من الكتابة أبدًا.

و بطارية تدوم لفترة طويلة، و أخيرًا و ليس آخرًا ستستمتع باستخدامك لنظام الماك وهو نظام سهل نسبيًا، فضلاً عن التزامن الفعال للبيانات بين جميع أجهزة شركة أبل ، و تلك الميزة يقدرها مستخدمو الايفون جيدًا، فلك أن تتخيل أن تتلقى المكالمات على حاسوب الماك الخاص بك بل أيضًا ستتمكن من إرسال واستقبال الرسائل النصية من خلاله.

و إجابةً على سؤالك في السطور الأولى، إليك تلخيص مفصل لمميزات كل ماك بوك من خلال صور مختصرة و ستجد توضيح يشرح تفصيلاً تلك الصور، مع توضيح الاستخدام الأنسب لكل منهما.

الأفضل من حيث القابلية للتنقل به:  MacBook 12 inch

ماك-بوك-12-بوصة (1)ماك-بوك-12-بوصة (2)

إذا كنت كثير الحركة و التنقل من مكان لآخر فالأفضل هو جهاز ماك بوك الجديد ذو حجم 12 بوصة، بسبب وزنه الخفيف وأبعاده الصغيرة، فهو بوزن 920 جرام وبسماكة 0.52 بوصة فقط، لدرجة أن البعض قد يعتقد أنه جهاز آيباد عند رؤيته للوهلة الأولى.

و يمكنك مقارنته فقط بجهاز ماك بوك إير ذو حجم 11 بوصة، فهما متقاربان من حيث الوزن لكن الأخير أثقل قليلاً بوزن 1.088 جرام على الرغم من أنه أصغر حجمًا!، لكن ما يجب أن تعرفه هو أن ماك بوك 12 يتوفر على منفذ USB-C أوحد فقط، مما يعني أنك لن تتمكن من شحن الجهاز و توصيل هاتفك الايفون في نفس الوقت بدون استخدام USB Hub الذي يعمل كمشترك USB تمامًا كمشترك الكهرباء.

و عند مقارنة ماك بوك إصدار 12 بوصة بإصدار ماك بوك برو 13 ، ستجد أن الأخير أثقل بمقدار 453 جرام، و بالطبع أكبر من حيث الأبعاد أيضًا.

و الوزن الإجمالي له هو 1.587 جرام، لكن ذلك الوزن ليس عبثيًا، فقد تم تصميمه ليقدم أداء قوي فضلاً عن أفضلية الشاشة الخاصة به ذات الألوان الرائعة، و الجدير بالذكر أنه يوجد إصدار ماك بوك برو بحجم 15 بوصة و بوزن 2.041 جرام، أي أنه الأخف وزنًا لفئة 15 بوصة تحت تصنيف نوت بوك .

الأفضل من حيث عمر البطارية:MacBook Air 13

battery-life-macbooks

التحسينات الجديدة التي تمت إضافتها في إصدار ماك بوك اير ذو حجم 13 بوصة، تضمنت تحسينات هائلة على متوسط عمر البطارية، فمن خلال الإختبارات تبين أنها تدوم حتى 14 ساعة متواصلة! مما يضمن لها باستحقاق لقب النفس الطويل!”، لكن في بعض الأحيان قد تدوم حتى 12 ساعة فقط.

و من الناحية الأخرى، وجدنا أن لاب توب ماك برو إصدار 15 ، يدوم حتى 9 ساعات، و هى نتيجة ممتازة تضعه على قائمة أفضل حواسيب ابل فئة 15 بوصة، و أخيرًا جهاز ماك بوك الجديد إصدار 12 بوصة الذي تحدثنا عنه سابقًا، دامّ حتى 8 ساعات و نصف الساعة تقريبًا، و تلك النتيجة تعتبر جيدة لكونها فوق الحد المتوسط لعمر البطارية المتعارف عليه.

و نظرًا لحجم الجهاز الصغير أيضًا، فهو من فئة الترا بوك ، و التي من ضمنها MacBook Air إصدار 11 بوصة،  و الذي حقق نتيجة 9 ساعات و 20 دقيقة تقريبًا.

الأفضل من حيث الشاشة: جهازي ماك بوك و ماك بوك برو 13

مقارنة-بين-لاب-توب-ماك-بوك

يوجد إصداران من ماك بوك بشاشة 13 بوصة، لكن الأول يتمتع بشاشة بتقنية ريتينا و الآخر ليس كذلك، و الأمر ليس هين فالفرق بين الشاشتين كبير، من حيث الدقة و تشبع الألوان، و بالنظر لإصدار 13 بوصة من ماك بوك اير و الذي ظل متقيد لفترة كبيرة بدقة 1440×900، بينما إصدار 12 بوصة الجديد من ماك بوك أتى بدقة2304×1440 ، و بالرغم من صغر حجم شاشته إلا أنه يوفر لك نقاء صورة أفضل و دقة أكبر كذلك.

أما إصداري 13 و 15 بوصة اللذان يتمتعان بتقنية ريتينا، فهما أفضل بكل تأكيد من حيث مستوى الوضوح، فدقة الشاشة لكلُاً منهما بالترتيب 2560×1600  و 2800×1800، و كما هو مبين أن إصدار 15 بوصة أفضل، و ذلك بسبب أن ابل أوقفت خط الإنتاج الخاص بإصدار 17 بوصة من ماك بوك ، ليصبح إصدار 15 هو وجه الشركة، وبعيدًا عن لغة الأرقام فالدقة الأخيرة ستمكنك من العمل على نافذتين في نفس الوقت جنبًا إلى جنب مع عرض جميع التفاصيل بكل سهولة.

و بالنسبة لإصدار 15 بوصة من ماك برو فهو أفضل من إصدار 13 بوصة فئة Pro أيضًا من حيث دقة الشاشة، لكن من حيث تشبع الألوان فالنتيجة ليس متفاوتة بشكل كبير، والصورة التالية توضح مستوى تشبع الألوان لكل لاب توب .

gamut-macbooks

و من الواضح أن الحجم لم يشكل أي عائق أمام إصدار 12 بوصة من ماك بوك حيث تصدر القائمة الخاصة بمستوى تشبع الألوان محققًا 102%، لكن صاحب المركز الثاني ماك بوك إصدار 13 بوصة استحق لقب الوصيف بتحقيقه 91%، أما إصداري ماك بوك اير خيبا آمال الكثيرين بتحقيقهم لنتيجة أقل من 70% و هى نتيجة ليس مناسبة لمشاهدة الفيديو و الصور بجودة مناسبة تلك الأيام.

nits-brightness-macbooks

و جميع الأجهزة حققت نتائج جيدة و تخططت المتوسط المتعارف عليه، لكن يبدو أن جهاز ماك بوك برو 13 تفوق من جهةً أخرى على الجميع، حيث حقق نتيجة 389 نقطة في إختبار مستوى سطوع الشاشة، مما يعني أن جهاز ماك بوك 12 قد خسر الرهان في ذلك السباق متخلفًا بنتيجة 353 في المركز الثالث.

و بالرغم من أن جهاز ماك اير 11 صغير الحجم إلا أنه ظفر بالمركز الثاني بسبب حدة السطوع الخاص به.

بإختصار، إذا كانّ استخدامك يتضمن العمل على برامج تعديل الصور و منتجة الفيديو، فجهازي ماك بوك برو 13 ريتينا و ماك بوك 12الأفضل لك بكل تاكيد، و البدائل المتوفرة هى ماك بوك 15، و الأسوء من حيث الشاشة هو ماك اير 13.

الأفضل من حيث المنافذ: ماك بوك اير 13 و برو 15

إذا كنت تفضل أجهزة اللاب توب ذات المنافذ المتعددة، وكيف لا، حيث توفر لكّ تلك المنافذ العديد من الإمكانيات المختلفة فضلاً أنها تُغنيك عن شراء منافذ إضافية بتكلفة 80 دولار و التي تجعل مظهر الجهاز كما لو أنه مخزن أسلاك!

MacBook-Port-Comparisons

فالخيار الأفضل يتمثل في العنوان السابق، فالمنافذ التي يوفراها هى قارئ SD، منفذي USB 3.0، منفذ Thunderblot 2 لتوصيل شاشة خارجية، لكن الأفضل هو جهاز ماك بوك برو لكونه يحتوي على منافذ أكثر من ماك بوك اير 13 “منفذ Thunderblot 2 إضافي و منفذ HDMI أيضًا“.

الأفضل من حيث الأداء: ماك بوك برو 15 بوصة

لا يوجد ما هو أفضل من ماك برو 15 من حيث الأداء، فمن خلال التوليفة التالية معالج i7  رباعي النواة من شركة إنتل و كرت شاشة AMD R9 M370Xستحظى بأداء مذهل، لكن كرت الشاشة إختياري و ليس مكون أساسي، فبعض الإصدارات لا تتوفر عليه.

overall-performance-macbooks

و من جهة أخرى يمكنك الإعتماد على ماك بوك برو 13 بوصة، في حالة كانت الميزانية الخاصة بك غير كافية لشراء إصدار 15 بوصة، فالأداء الخاص به ممتاز بالنسبة لسعره.

لكن يجب أن تعرف أن إصدار 15 بوصة حقق نتيجة تمثل ضعف نتيجة إصدار ماك برو 13، و هو ما تم توضيحه في الصورة التالية، لكن من زاية أخرى أيضًا تمثل نتيجة ماك برو 13 أفضل نتيجة يمكن تحقيقها في فئة أجهزة اللاب توب ذات حجم 13 بوصة، فلاب توب شركة ديل Dell XPS 13حقق 6.374 نقطة فقط!، أما جهاز شركة ابل حقق 7113 نقطة.

أما جهاز ماك اير 13 الذي يحتوي على معالج شركة إنتل  i5و هارد SSD، فقد حققّ نتيجة جيدة و هي 5.780 نقطة، و خليفته ماك اير 11 المشابه له من حيث المواصفات، حقق 5.800 نقطة متفوقًا بذلك على إصدار 13 بوصة.

و أخيرًا حقق جهاز ماك بوك الترا بوك إصدار 12 بوصة 4.631 نقطة و هى نتيجة جيدة لإعتماده على معالج إنتل فئة M، و تلك النتيجة أيضًا تتخطى المتوسط المتعارف عليه لأجهزة الالترا بوك و هو (4.567).

و في السطور التالية ستتعرف على أحد أسرار تمتع أجهزة شركة ابل بتلك السرعة الفائقة في معالجة البيانات، ألا وهو استخدامها لمساحات تخزينية بتقنية Flash Storage، و ذلك يعني أنك ستتمكن من نقل و إدارة كم هائل من البيانات لكل ثانية بشكل أكبر من أي لاب توب آخر.

و الصورة التالية توضح سرعة نقل لكل جهاز في الثانية.

هارد-ديسك-ماك-بوك

الأفضل من حيث المعالج الرسومي: ماك بوك برو 15 بوصة

يبدو أن ماك برو 15 يتمتع بأداء قوي في كافة النواحي، و هُنا استحق لقب الأفضل من حيث جودة الرسوميات بسبب إحتواءه على معالج AMD Radeon M370X و ذلك في الإصدار ذو تكلفة 2.499 دولار، و هو سيوفر لك بلا شك أداء قوي جدًا لتعديل الصور و منتجة الفيديو، مما يجعله الخيار الأول لمحبي الإبداع.

graphics-chart

و من خلال إختبار قوة كرت الشاشة عن طريق فحصه بأداة Cinebensh، حقق كل جهاز النتائج التالية، لكن الجدير بالذكر أن إصدار ماك برو 13 لا يحتوي على كرت شاشة خارجي مثل إصدار 15 بوصة.

الخلاصة

2 مقارنة-بين-لاب-توب-ماك-بوك

بشكل عام، ماك بوك اير سيقدم لك الأداء الجيد بجانب عمر بطارية طويل، في جهاز واحد خفيف الوزن والكلفة نسبيًا، أما إذا كنت تبحث عن جهاز مناسب لتعديل الصور و مشاهدة و منتجة الفيديو، فالأنسب لك هو جهازي ماك بوك برو إصداري 13 و 15 بوصة، و اللذان يقدمان لك أيضًا الأداء القوي بجانب الدقة العالية للشاشة وتشبع الألوان المرتفع من خلال شاشات ريتينا.

و مع إرتفاع الميزانية شيئًا فشيئًا، فسيصبح ماك بوك برو إصدار 15 بوصة هو الخيار الأفضل لكونه سيوفر لك أداء أجهزة الـ Workstaionأجهزة تتمتع بمواصفات جبارة و تقدم أداء مذهل و هى ثقيلة الوزن مقارنةً بالأجهزة الأخرى“.

و في حالة أنك كنتّ تفضل الحجم الصغير لسهولة التنقل، فجهاز ماك بوك إصدار 12 بوصة الجديد، هو الحل الأمثل لكنه مرتفع التكلفة بعض الشئ و مساوي أيضًا لسعر جهاز ماك بوك برو 13 “و الذي يقدم أداء أفضل و شاشة أكبر!”، كما أنه أعلى تكلفةً من ماك اير 13 بمقدار 300 دولار! “والذي يتمتع بعمر بطارية أطول، لذلك هو مناسب فقط لمحبي السفر و الترحال من مكان لآخر أو رجال الأعمال.

و كترشيح لأفضل جهاز بشكل عام، يمكنك شراء ماك بوك اير إصدار 13 بوصة لكونه الخيار الأفضل، لكن ماك بوك برو 13 أفضل من حيث الشاشة، و الخيار في النهاية يتحدد تبعًا لاحتياجاتك.

—————

ترجمة وبتصرّفللمقال:

Which MacBook Should You Buy? MacBook vs. Air vs. Pro  

لصاحبه:  Mark Spoonauer

مصدر الصور: Cnet و Laptopmag